نبذة عن الدائرة

نبذة عن الدائرة

 

نبذة عن دائرة الرقابة الإدارية والمالية

       أنشئت وحدة المراقبة والتدقيق في الجامعة عام 1983، وجرى تحويل هذه الوحدة  إلى مكتب الرقابة الإدارية والمالية بتاريخ  10/5/1992، واستناداً لنص المادة (37) من النظام المالي رقم (34) لسنة 1987 قام مجلس الجامعة بإقرار تعليمات مكتب الرقابة الإدارية والمالية رقم (5) لسنة 1992 التي حددت صلاحيات هذا  المكتب وممارسة أعماله ، وفي عام 2005 قرر مجلس الجامعة تغيير مسمى هذا المكتب إلى دائرة الرقابة الإدارية والمالية.

 تتولى الدائرة مهمة الرقابة على إيرادات الجامعة ونفقاتها وموجوداتها وقراراتها الإدارية على النحو الآتي:

  1. الرقابة المالية: وتهدف إلى التأكد من سلامة سير القرارات المالية واختبار دقة العمليات والبيانات الخاصة بها، وفحص الإجراءات والوسائل الفنية المتبعة لبيان مدى كفاية الاحتياطات المتخذة لحماية أصول الجامعة وممتلكاتها، والتأكد من أن عمليات الصرف بما فيها العطاءات واللوازم يتم وفقا للمخصصات المرصودة لها في الموازنة، ومدى مطابقة القرارات والإجراءات المالية للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة لضمان سلامة التصرف بأموال الجامعة وسلامة قيودها وحساباتها.
  2. الرقابة الإدارية: وتهدف إلى التأكد من أن القرارات الإدارية بمستوياتها وأنواعها المختلفة تصدر وتنفذ بصورة سليمة  وفق أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة، والمساهمة في تقديم مقترحات لإجراء التعديلات المناسبة على اللوائح المعمول بها في الجامعة بين الحين والآخر.

    وتقوم الدائرة بتنفيذ مهامها وواجباتها وتمارس عملها الرقابي، وتقدم التقارير والدراسات اللازمة بشكل سري بعد الانتهاء منها مباشرة إلى الإدارة العليا للجامعة متضمنة التوصيات والحلول المناسبة  للموضوعات ذات العلاقة، وأية أمور تنظيمية جديدة من شأنها تحسين وتطوير وسائل وطرق العمل ورفع مستوى الأداء، والمساهمة في زيادة كفاءة العمل وفاعليته في مختلف وحدات الجامعة، إضافة إلى  تقديم التقارير الشهرية  والتقرير السنوي.

كما تقوم الدائرة بإنجاز أعمالها من خلال طاقمها المتخصص  بالاعتماد على التدقيق السابق والتدقيق اللاحق في الرقابة الداخلية وفقاً لما يلي :-

  1.  منهاج التدقيق السنوي (الخطة السنوية) المعتمد من الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والبرامج التفصيلية التي تحدد نسبة التدقيق في كل مجال الذي تقوم الدائرة بإعداده في بداية كل عام .
  2. التدقيق على أي مجال خارج نطاق منهاج التدقيق (الخطة السنوية) بناءً على طلب إدارة الجامعة .
  3. الرد على استيضاحات ديوان المحاسبة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة ومتابعتها لحين إغلاقها.
  4. توجيه الاستيضاحات التي تراها ضرورية لأي مسؤول أو جهة في الجامعة.

وتسعى الدائرة إلى الوصول إلى مرحلة الشمولية في التدقيق الداخلي لتشمل الرقابة الفنية بشقيها المهنية والهندسية ، بعد إقرار التعليمات الجديدة بمسمى (تعليمات وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي).

وتتطلع الدائرة إلى استكمال كادرها من المدققين المتخصصين ، وانتقال مكاتبها الحالية إلى مكان أكثر ملائمة من المكان الحالي لأنه لا يلبي احتياجات الدائرة الحالية والمستقبلية. 

 

 

 

الرؤية

أن تكون الدائرة متميزة في مجال عملها الرقابي القائم على الضبط والتدقيق الداخلي بنزاهة وشفافية بما يساهم بشكل فاعل في تحقيق أهداف الجامعة الإستراتيجية.

الرسالة

تزويد الإدارة العليا للجامعة بالتقارير المشتملة على النتائج والتوصيات التي من شأنها تحسين وتطوير أساليب العمل ومخرجاته لرفع مستوى الأداء وتصويب أية أخطاء إن وجدت.

الأهداف

  • العمل على أن تكون القرارات المالية والإدارية سليمة ومنسجمة مع القوانين والأنظمة والتعليمات والأسس المعتمدة في الجامعة.بهدف  المحافظة على أموال الجامعة وممتلكاتها. 
  • المساهمة في زيادة كفاءة العمل وفاعليته في الجامعة. 
  • التقويم والمساءلة من قبل الإدارة العليا (صاحبة السلطة) لما فيه مصلحة الجامعة. 
  • دعم الإدارة العليا للجامعة في عملية صنع واتخاذ القرارات.