ورشة عمل عن الموقع الكتروني

راس المال البشري: فرص وتحديات

تعقد كلية الاقتصاد والعلوم الاداريه وبالتعاون مع مؤسسة النبأ مؤتمرا دوليا بعنوان: "رأس المال البشري: فرص وتحديات " خلال الفتره من (4 -6/4 نيسان (ابريل) 2017) في اسطنبول /تركيا  وفق التفصيل الاتي:

*أهداف المؤتمر* : 

المحور الأول: البعد الإداري والتسويقي:

  • إدارة الأداء لرأس المال البشري.
  • واقع وتحديات تسويق رأس المال البشري.
  • إدارة وتنمية الموارد البشرية.
  • التمكين في منظمات الأعمال. الريادة والإبداع (قصص نجاح).

 

المحور الثاني: البعد المالي والمحاسبي:

  • واقع وتحديات تمويل رأس المال البشري.
  •  قياس رأس المال البشري والإفصاح عنه.
  • التمويل الإسلامي ورأس المال البشري.
  • الاتجاهات الحديثة في تمويل المشروعات المبنية على رأس المال البشري.
  • دراسة حالات تطبيقية أردنية وعربية ودولية.

 

المحور الثالث: اقتصاديات رأس المال البشري:

  •  دور رأس المال البشري في التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي.
  • تراكم رأس المال البشري والإنتاجية والتنافسية والنمو الاقتصادي.
  • الاستقرار السياسي والاقتصادي وتراكم رأس المال البشري.
  • تجارب أردنية وعربية ودولية.

 

المحور الرابع: دور القطاع العام في إدارة وتنمية رأس المال البشري:

  • الدور التنظيمي والتشريعي للدولة في تعزيز رأس المال البشري.
  • الإدارة المحلية ورأس المال البشري. حالات عملية أردنية وعربية ودولية.

 

المحور الخامس: المنظومة التعليمية والقيم المجتمعية:

  • دور مؤسسات التعليم في تنمية رأس المال البشري.
  • دور السياسات التعليمية في تنمية رأس المال البشري.
  • حاضنات الأعمال ودورها في إستكشاف رأس المال البشري.
  • الثقافة السائدة ورأس المال البشري.
  •  تجارب أردنية وعربية ودولية.

 

المحور السادس: المرأة ورأس المال البشري:

  • دور المرأة الريادي في بناء رأس المال البشري.
  • التحديات التي تواجه المرأة كرأس مال بشري.
  • التنظيمات النسويه ورأس المال البشري.
  • دراسة حالات أردنية وعربية ودولية.

 

المحور السابع: التكنولوجيا وإدارة المعرفة ورأس المال البشري:

التكنولوجيا ورأس المال البشري.

  • إستراتيجيات الحفاظ على الأصول الفكرية.
  • التسويق الرقمي ورأس المال البشري.
  • إدارة المعرفة والميزة التنافسية.
  • حالات عملية أردنية وعربية ودولية.

 

المدعوون للمشاركة:

  • أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية في الجامعات والمعاهد.
  • البنوك ومؤسسات التمويل. الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة.
  • غرف الصناعة والتجارة والزراعة.
  • المحافظات والأقاليم والمقاطعات والولايات (وحدات الحكم المحلي).
  • جمعيات رجال وسيدات الأعمال.
  • البلديات.
  • الاتحادات العمالية والنقابات والتعاونيات.
  • مؤسسات تشجيع الاستثمار.
  • منظمات المجتمع المدني الخيرية.
  • الباحثون والمهتمون.
  • طلبة الدراسات العليا.
  •  مؤسسات التدريب المهني.

 

المتحدثون الرئيسيون:

 ستقوم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة اليرموك بدعوة شخصيات علمية مرموقة ورجال أعمال لهم إسهامات وإهتمامات في مجالات وموضوعات محاور المؤتمر لعرض خلاصة علمهم وجل خبراتهم في المؤتمر، وذلك بغرض تعميم الفائدة وإثراء المعرفة للمشاركين في المؤتمر. 

 

موعد تقديم البحوث:

  • يُقدم ملخص للبحث أو ورقة العمل محتوياً على أهمية وأهداف البحث والمنهجية والمحتويات في موعد أقصاه 22 / 1 / 2017
  • يُقدم البحث كاملاً حسب الارشادات المبينة أدناه في موعد أقصاه 5 / 3 / 2017

 

إرشادات حول تقديم البحوث:

  •  تقدم الأبحاث مطبوعة ومكتوبة على ورق مقاس A4 وتكون المسافة مزدوجة بين الأسطر مع ترك هامش من كلا الجانبين بمسافة 2.5 سم على أن يكون الخط باستخدام (Microsoft word 2007) وإذا كان البحث باللغة العربية يكتب بخط نوع (Simplified Arabic) وحجم 14 أما إذا كان باللغة الإنجليزية يكتب بخط نوع Times New Roman وحجم 14.
  • أن لا تزيد عدد صفحات البحث عن 25 صفحة.
  • يرفق بالبحث ملخصان باللغتين العربية والإنجليزية لا يتجاوز صفحة واحدة.
  •  ترسل البحوث على البريد الإلكتروني.

 

كتاب المؤتمر

  • تحال البحوث وأوراق العمل إلى لجنة علمية للمراجعة والتحكيم والاعتماد.
  • يتم تضمين البحوث وأوراق العمل المجازة في كتاب خاص بالمؤتمر Proceedings

 

مكان إنعقاد المؤتمر:

يعقد المؤتمر خلال الفترة من 4- 6 / 4 / 2017. في فندق دوسو دوسي بمدينة إسطنبول، تركيا.

 

رسوم المؤتمر:

رسوم المشاركة في المؤتمر: 550 دولار أمريكي، وفي حال التسديد المبكر قبل الأول من آذار - مارس - تصبح الرسوم 400 دولار..

وتغطي رسوم التسجيل ما يلي:

  1.  الإشتراك في جلسات المؤتمر.
  2. الغداء وبوفيه المشروبات والمأكولات خلال فترات الاستراحة طوال أيام المؤتمر.
  3. حقيبة المؤتمر العلمية (البحوث) Proceeding .
  4. شهادة المشاركة في المؤتمر.

 

المنسق العام للمؤتمر:

الأستاذ الدكتور محمــد محمــود الطعامنـــة / عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية - رئيســـــاً.

اللجنة العلمية للمؤتمر:

  • الأستاذ الدكتور محمد محمود العجلوني / نائب عميد كلية الاقتصاد - عضواً
  • الأستاذ الدكتور سامي أحد الصمادي / قسم التسويق - عضواً
  • الأستاذ الدكتور ميشيـل سعيــد سويدان / قسم المحاسبة - عضواً
  • الدكتور يحيى سليم بني ملحم/ رئيــس قسم إدارة الأعمال - عضواً
  • الدكتور رائد إسماعيل عبابنه / رئيس قسم الإدارة العامه - عضواً
  • الدكتور محمود علي هيلات / قسـم الاقتصاد - عضواً

 

 

ورشة بعنوان: "تخطيط الموارد البشرية في المنظمات العامة والخاصّة" (4 – 6 أبريل/نيسان/2017م)

  • أساليب تخطيط الاحتياجات البشرية وإعداد خطة الموارد البشرية.
  • وصف وتوصيف الوظائف وإعداد بطاقة الوصف الوظيفي.
  • دوران العمل وأساليب قياسه واستراتيجيات الحفاظ على الموارد البشرية.
  • تخطيط وتنمية المسار الوظيفي في المؤسسات. تقديم: الأستاذ الدكتور محمد محمود الطعامنة / عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
  • برنامج المؤتمر سيتم الإعلان برنامج المؤتمر في منتصف شهر آذار - مارس

في إدارة وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

3 – 5 أيار – مايو 2016م    /   25-27 رجب 1467ه

بالتعاون بين كل من

كلية الاقتصاد والعلوم الادارية                           المنظمة العربية للتنمية الادارية

جامعة اليرموك                                 جامعة الدول العربية

وورشة عمل

أسس ومهارات إدارة وتقييم

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

3-4 ايار مايو 2016 م    /   25-26 رجب 1437 ه

تم انعقاد المؤتمر برعاية معالي الاستاذ الدكتور محمد الذنيبات نائب رئيس الوزراء – وزير التربية والتعليم. وقد قام بافتتاح أعمال المؤتمر عطوفة الاستاذ الدكتور رفعت الفاعوري رئيس جامعة اليرموك مندوبا عن راعي المؤتمر ، وقد تصدرت جلسات المؤتمر جلسة حوارية رئيسة بعنوان: دور القطاعين العام والخاص في تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقد شارك في هذه الندوة كل من معالي العين الدكتور تيسير الصمادي عضو مجلس الاعيان، وسعادة الدكتور ماهر المحروق – مدير عام غرفة صناعة الاردن، وسعادة السيد محمد الديري – مدير عام صندوق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة – عمان، وسعادة الاستاذة ريم بدران – رئيسة جمعية شبكة سيدات أعمال الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا).

وقد غطت جلسات المؤتمر الابعاد الادارية والمالية والمحاسبية والاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالاضافة الى بعد المنظومة التعليمية والقيم المجتمعية ودور المرأة في هذا المجال.

وقد تزامن مع انعقاد المؤتمر ورشة عمل ركزت على اسس ومهارات إدارة وتقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع تسليط الضوء على دراسات الجدوى الاقتصادية في هذا الصدد.

وقد بلغ عدد المشاركين في المؤتمر ستين مشاركاً من عدة أقطار عربية كما بلغ عدد المتدربين في الورشة ثمان وعشرين متدربا من الاردن وكان من أهم توصيات المؤتمر:

  • توحيد وتنسيق جهود المؤسسات التمويلية الداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والعمل على خلق جهة واحدة تفي بهذه المهمة، مع احتفاظ تلك المؤسسات باستقلاليتها واسلوب عملها.
  • استحداث وتفعيل دور حاضنات الاعمال.
  • تبسيط وتسهيل الاجراءات للحصول على التمويل اللازم

نظم قسم الاقتصاد في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة اليرموك بالتعاون مع غرفة تجارة عمان ورشة عمل تعريفية للطلبة الخريجين حول كيفية كتابة السيرة الذاتية لأغراض الوظيفة، شارك فيها كل من الدكتور وسيم حداد، والأستاذ سنان جابر، والسيد عصام خروب من غرفة التجارة.
وتحدث المشاركون حول فرص العمل المتاحة والتي توفرها مختلف القطاعات الصناعية والتجارية في سوق العمل، بالإضافة إلى استعراض أهداف برنامج "التأهيل من اجل التشغيل"الذي أطلقته غرفة تجارة عمان بهدف تأهيل خريجي الجامعات الأردنية وتزويدهم بكافة المهارات والخبرات اللازمة، وذلك  للحصول على فرص عمل مناسبة في  سوقالعمل المحلية والعربية.
وحضر افتتاح الورشة عميد الكلية الدكتور محمد طعامنة، وعدد من من أعضاء هيئة التدريس في القسم، وحشد من الطلبة الخريجين.

ورشة عمل باليرموك حول التثقيف الضريبي

نظم قسم العلوم المالية والمصرفية في جامعة اليرموك ورشة عمل بعنوان التثقيف الضريبي بالتعاون دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بهدف رفع مستوى التوعية والثقافة الضريبية لدى أفراد المجتمع، حيث تمت مناقشة أهم التعديلات التي طرأت على قانون ضريبة الدخل والمبيعات، بحضور عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الدكتور محمد طعامنة.
وقالت رئيس قسم الثقافة الضريبية الدكتورة ميادة العزب ان هذه الورشة تأتي انطلاقاً من رؤية دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ورسالتها في نشر الوعي الضريبي والثقافة الضريبية بين أفراد المجتمع، حيث  تقوم الدائرة بالتواصل معهم من خلال عقد الورشات التعريفية وإرسال الرسائل النصية للتعريف بأعمال الدائرة الرئيسة بهدف تحقيق الخدمة المميزة وإنجاح مشروع الإصلاح الضريبي.
وقدمت السيدة مها عوض من قسم الحكومة الالكترونية والدفع الالكتروني في دائرة ضريبة الدخل عرضا توضيحيا عن الحكومة الالكترونية والموقع الرسمي للحكومة الالكترونية وكيفية استخدامه وأهميتهما بالنسبة لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
من جانبه استعرض السيد أكثم بطارسة من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات التعديلات التي طرأت على قانون ضريبة الدخل والمبيعات رقم (34) لعام 2014، مبينا مصادر الدخل الخاضعة للضريبة والمعفاة منها، وكيفية احتساب الضريبة على المكلفين سواء كانوا أفراداً أم شركات، إضافة لكيفية احتساب الضريبة على المشتقات النفطية.
وفي نهاية الندوة التي أدارتها الدكتورة بثينة عليان من قسم العلوم المالية والمصرفية، وحضرها مدير مديرية ضريبة الدخل في محافظة اربد السيد سهيل نصار وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية، جرى نقاش موسع حول قانون ضريبة الدخل والحكومة الالكترونية والدفع الالكتروني.
015511